مــــيار الخـــير والعـــطاء
اهلا وسهلا بكم فى منتداكم منتدى
ميار الخير والعطاء
هنا احبائي تجدو ما يسركم تفضلو بالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نبذه مختصره عن الصحابي الجليل (علي بن ابي طالب)
29th ديسمبر 2013, 04:47 من طرف wiwididi

» ادخل وسجل حضورك بالصلاه على رسول الله
7th مارس 2012, 13:40 من طرف أيوب

» ايش رأيك بالعضو اللي قبلك
11th أكتوبر 2011, 09:36 من طرف جاكـ سبارو

» كل واحد يكذب كذبه ماحد يصدقها ......... ابي صواريخ هع
11th أكتوبر 2011, 09:29 من طرف جاكـ سبارو

» مين تتوقع يدخل بعدك
4th أكتوبر 2011, 10:18 من طرف جاكـ سبارو

» إذا وصلت للرقم (5) فأنت عسل المنتدى,,؟؟؟
30th سبتمبر 2011, 08:14 من طرف جاكـ سبارو

» احب الناس الى الله
24th سبتمبر 2011, 07:28 من طرف جولييت

» فوائد الاستغفار
24th سبتمبر 2011, 07:24 من طرف جولييت

» دعاء يوم الجمعة
23rd سبتمبر 2011, 13:12 من طرف جولييت

» ● اللي يوصال رقم (5) يرج الببسي في وجه اي عضو..؟؟ ●
19th سبتمبر 2011, 08:46 من طرف جاكـ سبارو

» عد لخمسة وحط العضو ألي تبيه بالفرن هع هع
19th سبتمبر 2011, 08:46 من طرف جاكـ سبارو

» عد من 1_5 واختار عضو يحلب البقره!هههه
19th سبتمبر 2011, 08:45 من طرف جاكـ سبارو

» لعبة قطآآآر الموت ........الي يبي يفتك من عضو يدخل هع هع
19th سبتمبر 2011, 08:44 من طرف جاكـ سبارو

» عد من 1 الى 5 واحكم على أحد الأعضاء يكنس المنتدى
19th سبتمبر 2011, 08:42 من طرف جاكـ سبارو

» عد لين 7 واعصر الليمونه بعين العضو الي تبيه
19th سبتمبر 2011, 08:41 من طرف جاكـ سبارو

» عد من 1 الى 6 وتبقى شمعة المنتى
19th سبتمبر 2011, 08:40 من طرف جاكـ سبارو

» عد للخمسة واعطي وردة للعضو الي تريد
19th سبتمبر 2011, 08:39 من طرف جاكـ سبارو

» من 1 الى 5 وحط فااار ميت ف ملابس اي عضو
19th سبتمبر 2011, 08:35 من طرف جاكـ سبارو

» من أسمائه صلى الله عليه وسلم
19th سبتمبر 2011, 07:39 من طرف جاكـ سبارو

» ما بعث النار ؟‎
19th سبتمبر 2011, 07:37 من طرف جاكـ سبارو


حكم سب الأموات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مثبت حكم سب الأموات

مُساهمة من طرف جولييت في 14th سبتمبر 2011, 12:22




حكم سب الأموات


السؤال :


ما حكم الشرع فيمن يسب الأموات ، أو يذكرهم بسوء ، أو يكشف سوءاتهم و يتتبع
عوراتهم ؟


الجواب :


أقول مستعيناً بالله تعالى :
إن الله تعالى جعل حرمة المسلم من أكبر الحُرمات ، و أوجب صونها على المسلمين
و المسلمات ، و هذا ما فهمه السلف قبل الخلف ؛ فقد روى ابن حبان و الترمذي
بإسنادٍ حسن أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما نظر يوماً إلى الكعبة فقال :
( ما أعظمَكِ و أعظمَ حُرمتِكِ ! و المؤمنُ أعظم حُرْمةً مِنْكِ ) .
و حرمة المسلم غير مقيدة بحياته ، بل هي باقية في الحياة و بعد الممات و يجب
صونها و الذب عنها في كلّ حال ، و على كلّ حال .
روى البخاري أن عبد الله بْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما شهد جِنَازَةَ
مَيْمُونَةَ أم المؤمنين رضي الله عنها بِسَرِفَ فَقَالَ : ( هَذِهِ زَوْجَةُ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَإِذَا رَفَعْتُمْ نَعْشَهَا
فَلا تُزَعْزِعُوهَا وَ لا تُزَلْزِلُوهَا و ارْفُقُوا ) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله [ كما في فتح الباري : 9 / 113 ] : يُستفاد من
هذا الحديث أنَّ حرمة المؤمن بعد موته باقية كما كانت في حياته ، و فيه حديث
( كسْرُ عَظْمِ المؤمن ميْتاً كَكَسرِهِ حياً ) أخرجه أبو داود و ابن ماجه و
صححه ابن حبان . اهـ .
قلت : هذا الحديث حسَّن الجلال السيوطي في الجامع الصغير إسناده عن أم سلمة
رضي الله عنها ، و ليس كما قال ، و سكت عن بيان درجة إسناده عن عائشة أم
المؤمنين رضي الله عنها ، و هو إسناد صحيح ، فتنبه .
و من المعلوم أن نصوص الشريعة جاءت بتحريم سب المسلم على الإطلاق و لم تفرِّق
في النهي بين الأحياء و الأموات ، و شددت في الوعيد لمن سبَّ مسلماً و من ذلك
قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : ( سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَ
قِتَالُهُ كُفْرٌ ) رواه الشيخان و غيرهما عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
.
قال الحافظ ابن حجر : ( في الحديث تعظيم حق المسلم ، و الحكم على من سبه بغير
حق بالفسق ) .
و روى مسلم في صحيحه و أبو داود و الترمذي كل في سننه ، و أحمد في مسنده ، عن
أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قال : (
المستبان ما قالا فعلى البادئ ، ما لم يعتد المظلوم ) .
أي أنَّ إثم ما يقع من سباب المتسابَّيْن ينوء به الأول ، لأنه المتعدِّي ، و
المتسبب في الإثم فيبوء به كلُّه ، إلا إن تطاول المنافح عن نفسه فزاد في
الانتصار لنفسه عن القدر المشروع في دفع الظلم ، فيلحقه حينئذٍ إثم الزيادة و
التعدي ، كما نص على ذلك الإمام النووي رحمه الله و غيره من شراح الحديث .
و هذه النصوص و غيرها تراعي حرمة المسلم دون تفريق بين حال حياته ، و ما بعد
مماته ، و يستفاد منها مجتمعة أن سبَّ المسلم على العموم كبيرة مفسّقة .
فإذا أضيف إليها ما جاء في النهي عن سبِّ الأموات على الخصوص ، صار التحريم
آكَد و النهي أبلغ .
روى البخاري و النسائي و أحمد عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ
: قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تَسُبُّوا
الأَمْوَاتَ فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا ) ، و قد بوَّب
البخاري على هذه الحديث في الصحيح ، فقال : ( باب ما ينهى من سبِّ الأموات )
.
و علَّل بعض أهل العلم النهي عن سبِّ الأموات بما يلحق الأحياء بسببه من
الأذى الذي لا يبلُغ الميت بحال .
قال ابن حبان في صحيحه : ذكر البعض من العلة التي من أجلها نهى عن سب الأموات
، ثم روى بإسناده إلى زياد بن علاقة أنه سمع المغيرة بن شعبة يقول : قال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء ) [ صحيح ابن
حبان : 3022 ] .
قلتُ : و روى هذا الحديث الترمذي في سننه ، و أحمد في مسنده ، و حسنه
الطبراني في معجمه الصغير ، و ليس كما قال ، بل في إسناده مقال ، و إن كان
معناه صحيحاً محتملاً ، و الله أعلم .
ثُمَّ ؛ إذا كان السبُّ يصدق على مطلق الشتم أو الطعن في الخصم بالقول ، فقد
أشكل تحريم سب المسلم بعد موته على من تعارضت في نظره النصوص ؛ ففي مقابل ما
تقدم من الأدلَّة على التحريم ، نقف على ما رواه الشيخان و غيرهما عن أنس بن
مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال حين مرت به جنازة
فأثني عليها خير فقال : ( وجبت وجبت وجبت ) . ثم مر عليه بأخرى فأثني عليها
شر فقال : ( وجبت وجبت وجبت ) . فقال عمر : فدى لك أبي و أمي ، مر بجنازة
فأثني عليها خير فقلت : ( وجبت وجبت وجبت ) و مر بجنازة فأثني عليها شر فقلت
: ( وجبت وجبت وجبت ) ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من أثنيتم
عليه خيراً وجبت له الجنة و من أثنيتم عليه شراً وجبت له النار ، أنتم شهداء
الله في الأرض ، أنتم شهداء الله في الأرض ، أنتم شهداء الله في الأرض ) .

و ظاهر هذا الحديث يدل على جواز ذكر الميت بالسوء – الذي يدخل في مسمى السبِّ
– ففي إقرار النبي صلى الله عليه وسلَّم لمن فعله بين يديه ، و ترتيبه الحُكم
بوجوب النار عليه ، ما يدلُّ على جوازه ، و لذلك أشكل القول بالتحريم المطلق
على من تعسَّر عليه الجمع بين هذه النصوص .
و مَن جَمَع بين النصوص ذهب إلى التفريق بين حال و أخرى من أحوال سب الميت أو
غيبته ، و لعل صاحب الصحيح أشار إلى اختلاف الحكم بحسب اختلاف حال الميت
حينما قال : ( باب ما يُنْهى من سبِّ الأموات ) ، حيث استعمل ( مِن )
التبعيضية ، و كأنَّه يشير إلى ورود النهي عن سب الأموات في بعض الأحوال فقط
، و ليس على الإطلاق .
و ذهب بعض أهل العلم إلى التفريق بين السب و بين مطلق الذكر بالشر ، حمله على
ذلك الجمع النصوص .
قال الإمام المناوي رحمه الله في فتح القدير : ( السب غير الذكر بالشر ، و
بفرض عدم المغايرة فالجائز سب الأشرار و المنهي سب الأخيار ) .
قلتُ : و من خضم هذا الخلاف نخرج بأن النهي عن سب الأموات و الوقوع فيهم
بالغيبة ، و النيل من أعراضهم بالحط و الغمز و اللمز ؛ حكمه حكم نظيره الواقع
في حق الأحياء ، فمن جازت غيبته و مسبته حياً ؛ جاز ذلك في حقه ميتاً ، و هو
الكافر ، و المنافق ، و الفاسق المجاهر بفسق أو بدعةٍ أو الداعي إلى شيءٍ من
ذلك ، فيُذْكَر هذا بما فيه من شرٍ متعدٍِ ، شهادةً بما فيه ، و تنبيهاً
لغيره ، و تنفيراً منه ؛ ليحذره الناس ، و لا يكون ذلك إلا ببيّنة و برهان ،
لا ريبة فيهما و لا ارتياب ، لأن الكلام في المسلم حياً أو ميتاً بما ليس فيه
من البهتان المحرم ، و إن كان بما فيه من غير وجود مبرر و مقتضٍ شرعيٍ لذكره
فهو من الغيبة المحرمة ؛ و كلا الأمرين من الكبائر الموبقة .
أما سائر المسلمين ، و عموم الموحدِّين ؛ فلا يجوز انتهاك حرماتهم أو التعرض
لهم بالسب أو الشتم أو السعي بالغيبة و النميمة أحياءً و لا أمواتاً ، و
ليحذر من يخوض في أعراض المسلمين متجنياً من أن يسوق بريئاً خصماً له بين يدي
ملك الملوك ، و أحكَم الحاكمين ، و مُنصف المظلومين .
قال الإمام النووي رحمه الله [ في شرحه لصحيح مسلم : 7 / 20 ] : ( فان قيل :
كيف مكنوا بالثناء بالشر مع الحديث الصحيح في البخاري و غيره في النهي عن سب
الأموات ؟ فالجواب : ( أن النهي عن سب الأموات هو في غير المنافق و سائر
الكفار ، و في غير المتظاهر بفسق أو بدعة ، فأما هؤلاء فلا يحرم ذكرهم بشر
للتحذير من طريقتهم ، و من الاقتداء بآثارهم و التخلق بأخلاقهم . و هذا
الحديث محمول على أن الذي أثنوا عليه شراً كان مشهوراً بنفاق أو نحوه مما
ذكرنا ، هذا هو الصواب في الجواب عنه ، و في الجمع بينه و بين النهي عن السب
) .
هذا ، و لا عاصم إلا من عصمه الله ، و ما توفيقي إلا بالله .






منقوووووووووووووووول

_________________











avatar
جولييت
**********
**********

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2430
نقاط : 5383
الـــــتـــــقـــيـم : 72
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
الموقع : الولايات المتحده اليمنيه

بطاقة الشخصية
لعب الادوار: 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثبت رد: حكم سب الأموات

مُساهمة من طرف جاكـ سبارو في 15th سبتمبر 2011, 06:47

شكرآآآ

وبــآركـ الله فيكِ مــآآقصرتـي

تقبلي مروري
جاكـ سبارو

_________________


انـــا الـي بنيـت الـقلب بإساس مـن طيبهـ
بس يوم عرفت الناس انهدم قلبي واساسهـ

انـا مــثلي يهز الأرض وهيبتـي مـامثلها هيبهـ
وانــا الانسـان الـي ماانذل ودومٍ شامخٍ راسهـ
avatar
جاكـ سبارو
*********
*********

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2072
نقاط : 4632
الـــــتـــــقـــيـم : 43
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 30

بطاقة الشخصية
لعب الادوار: 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثبت رد: حكم سب الأموات

مُساهمة من طرف جولييت في 15th سبتمبر 2011, 09:14




اسعد الله قلبك بالخير والمسرات
اسعدني تواجدك ومشاركتك


_________________











avatar
جولييت
**********
**********

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2430
نقاط : 5383
الـــــتـــــقـــيـم : 72
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
الموقع : الولايات المتحده اليمنيه

بطاقة الشخصية
لعب الادوار: 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى